اخر العناوين

الجمعة، نوفمبر 11، 2016

قصة يا سدرة الغرمول

السيل يـا سـدرة الغرمـول يسقيـكمــن مـزنـة هـلـت الـمــا عقـربـيـه
وطيت أنا الداب وأنيابـه مشاويـكربـي وقانـي مــن أسـبـاب المنـيـه
يا رجل لنك مرضتي ويـن أدآويـكودواك يــم الحـسـا صعـبـن علـيـه
يا كثر ما جيت ساري في حراويكعجـل وأخـاف القمـر يظهـر عليّـه






فمن خلال هذا التساؤل فقد قمت ببحث عن هذا الأمر ولكن لم أصل إلى خبر أستانس به سوى روايتين وجدتمها بين صفحات النت فإليكم هذه الروايتين ،،،،،،،،،،والتي نقلتها من منتدى سبيع



قصة@@ ...... السيل يا سدرة الغرمول يسري واصحابها الحقيقيين


هذه السامريه الجميله من اجمل السامريات التي عرفناه وما زالت من اجمل ما قيل من كلمات

ضاعت بين الشعار وكل واحد زاد بها وأنقص ولكن !!!


المفاجأه ,,,,,,,,,

انها ليست قصيده وانما رديه بمناسبة للزواج منذ 75 عام

وها انا اضعها لكم كما قيلت دون نقص او زياده

ولكن من هو قائلها؟

ما قصة هذه القصيده التي حرفت كلماتها؟ ونسبت لغير اشخاصها وكثر اصحاب هذه القصيده

ولو تمعنّا بالكلمات لوجدناها فعلا انا وسيلة تخاطب بين اثنين

وانا اليوم اتيت لكم بهذه الرديه من بيت اهلها ومن زوجة احد اصحاب هذه القصيده والتي حضرت الزواج من 75 سنه حسب روايتها هي (اسمها موجود لدي اذا اقتضت الحاجه )حيث اخبرتني ان هذه ردية بين

زوجها الشاعر عواد صالح زوغان البلوي والشاعر ابراهيم سالم سليمان سليم السييد البلوي وهي التي لم تشاهد ابدا تلفاز ولا تدري
عن من تغنى بها وصدح بها على ظهر دابته ،،،،،،، وهذه القصه

انهم كانو في حضور حفل زواج في منطقه قال لها : الغرمول :وهو اسم مكان ( تلعة ) تقع في الحميراء بين جرسا وام نب شمال ابا القزاز به سدرة كبيره معروفه عندهم .مازالت موجوده يقال لها سدرة الغرمول (وهذا شاهد على صدق الروايه) وهذه المنطقه تتبع محافظة الوجه بالمنطقه الغربية الشماليه للسعوديه

ومن عادات الاعراس الماضيه ترقص امرأه متخفيه باللباس لا يستطيع احد معرفتها فيه تسمى الحاشي لعدم معرفتهم لها

حين كانت ترقص هذه الحاشي عرف ابراهيم سالم سليمان سليم السييد انها كانت عمته اخت والده واسمها (اسمها موجود لدي) فقال حبا بعمته

ابراهيم سالم سليمان سليم السييد البلوي وقد رمز لعمته بسدرة الغرمول الجميله فقال :

الله يا سدرة الغرمول يسقيك .... من مزنة هلت الما عقربيه

فرد عليه عواد صالح زوغان البلوي حين سمعه:

يا رجل لنك مرضتي وين اداويك ... دواك يم الحسا صعبن عليه

وهنا يقصد بالحسا منطقه موجوده بالاردن كان يتعالج البدو هناك ولكنها منطقه بعيده ولا يستطيعون الذهاب لها الا بالقطار وهي موجوده الى الأن ومعروفه بالطب وما زال الناس هناك يذهبون لها للعلاج( وهذا شاهد على صدق الروايه)

ابراهيم سالم سليمان سليم السييد البلوي:

وطيت انا الداب وانيابه مشاويك .... ربي وقاني من اسباب المنيه

عواد صالح زوغان البلوي:

يا كثر ما جيت ساري في حراويك ... عجل واخاف القمر يظهر عليّه

الكلمات مرتبه حسب ترتيب الرد الصحيح والذي حصل بين الشاعرين واي كلمات او بيوت اخرى هي غير صحيحه ومزيفه وزائده ليس لها اصل من
الصحه.

ملاحظه : لم اسرد الاسماء الموجوده اعلاه الا بعد الاستأذان من اصحاب الشأن حيث اخبروني ان لا مانع من ذكر هذه الاسماء حفاظا على اصل
القصيده وأهلها الاصليين والرد والدليل القاطع

على كل من يدعي احقيته في القصيده

وانا اقول ومن هنا لكل من نسب القصيده له

هذا دليلي انا وأدلتي

اين دليلكم انتم وأدلتكم ؟؟ احضروها

--------------



تبوك - صلاح الشريف، علياء الحويطي:

الزواج قديماً له طقوس جميلة ولذيذة وحول هذا الموضوع التقت "الخزامى" بالعم عايد عبيد العطوي الذي قال: كان الشخص إذا أراد الزواج يقوم بالتحدث إلى أحد أقاربه الخاصين ويطلب منهم الجاهة على أهل العروس ثم يتجمع أربعة أو اثنان على الأقل من هؤلاء الأقارب ويذهبون إلى بيت أهل العروس، طبعاً من العادات القديمة عند بعض القبائل بأن من له طلب عند صاحب البيت لا يشرب القهوة أو لا يأخذ الفنجال إلا بعد تنفيذ طلبه ويعتبر عيباً في حق الرجال الحاضرين إذا لم يتم تنفيذ الطلب، المهم أن العبارة المشهورة في طلب الزواج هي: قهوتك مشروبة لكن فلانة نريدها لفلان وإذا وافق أهل العروسة يبارك الحضور للعريس والذي يقوم بتقبيل رأس والد البنت ويقوم الجميع بشرب القهوة وسط سعادة وفرح.
وبالنسبة للمهر فهو بسيط في ذلك الوقت ومقدور عليه حيث يشارك به جميع أقارب العريس وذلك عن طريق التبرع بالإبل والغنم للعريس ليقوم العريس بتقديم ما جمعه من جماعته إلى أهل العروس كمهر للزوجة.
بعد ذلك يعلن موعد الزواج حيث يتم بناء صيوان الزواج وهو عبارة عن بعض الخيام المترابطة أو بيوت الشعر العادية ويقام الفرح أو الزواج لمدة ثلاثة أيام متوالية. وبالنسبة للزفة يقوم أهل العروس إما الأب أو الأخ باحضار العروس على ظهر المطية أو الركبي إلى بيت العريس بكل فرح وسرور.
7وصول العروس:
يا مرحباً ترحيبة في خفاها
كل عجز عنها ومحمد شراها
7عندما تكون فوق الهودج:
يا جمل خف الإديا
ما عليك غير البنية
مبروك بالبيت الجديد
عفوات على قرم من بناك
7الاحتفال بوصولها:

السيل يا سدرة الغرمول
يسقيك من مزنة هلت الماء عقريبة
والله لولا عيال العم ما جيت
ما جيت بالليل وأقدامي حفية
يا رجل من هو نصيبك وين اداويه
ودواك يم الحساء صعب عليه
وطيت على الداب وينابه مشاويك
والله خطاي من أسباب المنيه

وقولهم :
عاش من جاب الفناجيل والدله
والبريق مخدر في ورق شاهي
واحلي والبكره أشوا شحيه
واحلي والخيزان عافاها
واحلي وحنا وردنا الحطيه
واحلي يا زين مشرو ماها
واحلي والذيب طب لمراحي
واحلي والسيل كت اليليله
وقولهم :
دق الهاوند وحاربت عيني النوم
سلامتك يا ريم مني غريبه
ويا رقاق النجر دقه على هون
واللعب وده شباب يقله
ومن الرقصات قولهم :
واعذاب اللي يراعوها
أمها من ربع صباره
وابوها شيخ الرجاجيلي
واقتها بالشمع وقافه
وخوها بالسيف هواشي
هيا تدرج يا بوكف محنا
للساع ما لبست الدبله يمينه
هيا اظهر به يا الجواهل وارحمني
مسموح لك من ثلاث ايام وليله
وعندما تغادر العروس مكان العرس
روحت روحت الله يسهل عليها
من بعد ما روحت قلبي تشوف عليها
مبروك والفين مبروك
لهل العريس والعروسه
يا حاضرين قولوا مبروك
عساها ليلة هنيه
أبيات تقال عند الذهاب لاحضار العروس من بيت أبيها:
يا هل البيت ربي يبارك لكم
والصغير على الحول يضحك لكم
أيضاً بيت شعر آخر:
عند أبوها دلتين مبهرات
منوة اللي جت مزاجهن خليه
بيت شعر يقال عند قدوم العروس إلى العرس:
يا أزرق العين هب النايم
البل لفت بالغنايم
تقام خلال العرس سباقات خيول وهجن ورقصات الرمية واللال ورقصات أخرى

-----------------


وأخيرا ،،،،،،،،، هذا ماتوصلت إليه من نشر للقصيدة مع القصة وبعض الدلائل ،،، وأما نسبتها للشعراء الآخرين فلم أجد سوى ،،،،،،، هذه لفلان ،،،،، وقالها فلان ،،،،،،، وهذا ليس بدليل ،،،،،،،!!

ليست هناك تعليقات: