اخر العناوين

السبت، أكتوبر 29، 2011

طلاب سعوديون باستراليا يصنعون أول سيارة تعمل بالخلايا الشمسية

إدليد(استراليا)-الوئام-محمد عبدالله الغامدي :
تحت إشراف قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وإدراة رئيس القسم البروفيسيور الدكتور عمرو قطب، قام مجموعة من الطلاب السعوديين الدارسين في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بصناعة أول سيارة بالعالم العربي والخليجي تعمل بالخلايا الشمسية.
وقد بدأ الطلاب في تصميم هيكل وإحتياجات السيارة منذ شهر فبراير لعام 2011 م وبدأوا بصناعنتها في بداية شهر يوليو لنفس العام وقد أنتهوا من هذا الإنجاز السعودي العربي العظيم في مدة لم تتجاوز التسعة أشهر، أول سيارة سعودية عربية تستمد طاقتها من الطاقة الشمسية تصنع بأيدٍ سعودية دون تدخل أجنبي.
وتم تصنيع السيارة السعودية تحت اسم (وهج) في معامل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ثم تم نقلها جواً إلى الأراضي الأسترالية للمشاركة في سباق للسيارات بأستراليا وكانت السعودية هي الدولة العربية الوحيدة بينهم كما أن هذه المرة هي أول مرة تشارك فيه دولة عربية.
وقد بدأ السباق من مدينة داروين وأنتهى به المطاف إلى مدينة أدليد التي تبعد عن داروين ما يقارب 3000 كليو متر. وبحمد الله ، تمكن الفريق السعودي والذي سمى نفسه بـ (فريق سراج) بالوصول إلى نقطة النهاية في مدينة أدليد بنجاح في تمام الساعة الثالثة  عصراً من يوم السبت الموافق 22 أكتوبر لعام 2011، وقد تم استقبال السيارة  والفريق من قبل الأستاذ محمد اليحيى المسؤول الإعلامي والثقافي بالسفارة السعودية بأستراليا نيايةً عن السفير وكذلك الدكتور إبراهيم القرني المشرف العام على الطلاب المبتعثين وكذلك رئيس نادي الطلبة المبتعثين في اديليد الاستاذ جعفر المالكي و أعضاء النادي السعودي بولاية جنوب أستراليا وعدد من الطلبة والطالبات المبتعثين بمدينة أدليد.
الجدير بالذكر بأن أحد الفرق المشاركة في هذا السباق العالمي هو فريق جامعة توياك من دولة اليابان ، وقد شارك في فريق اليابان ثلاثة طلاب سعوديين مبتعثين هناك  وكان لهم دور فعّال في إنجاح السيارة اليابانية، فيما حصل الفريق السعودي (سراج) على المرتبة التاسعة والعشرين من أصل سبعة وثلاثين.
إرسال تعليق